مقدمة الكتاب والمشكلة – الفروض – الاهداف – الاهمية – مراحل الانتاج الكتاب الاليكترونى والدراسات المرتبطة ومصطلحات الكتاب

المقدمة:

      يعد التعلم الالكتروني أحد المستحثات التربوية التي فرضتها التحديات العالمية والتغيرات العلمية والتكنولوجية وما نتج عنها من تقدم سريع في مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها , ولم تعد الأنماط والطرق التربوية التقليدية ملائمة لمواكبة هذا العصر والوفاء بمتطلباته, فانتقل الاهتمام من التعلم المباشر والتلقين إلي التعلم الذاتي الذي يُلقي بمسئولية أكبر علي المتعلم عن طريق الاستكشاف والبحث والتجريب, وتغير دور المعلم من كونه المصدر الوحيد للمعلومات والمعارف إلي دور الموجه والمرشد والمنظم للخبرات التعليمية, وهذا التغير في الأدوار يتطلب ضرورة إعادة النظر في تطوير الأنظمة التعليمية ومناهجها الدراسية.

      وفي ذلك يشير نبيل عبد الخالق أن التعلم الالكتروني أحدث ثورة علي النظم التعليمية التقليدية, لأنه أوجد فلسفة وأهدافاً وأسلوبا جديداً في إدارة النظم التعليمية, فهو يعتمد علي التقنية الحديثة التي وسعت من الرؤية التعليمية, وتجاوزت الكتاب المطبوع والأسلوب التقليدي القائم علي التلقين والحفظ والاستظهار, والامتحانات التي تركز فقط علي المعلومات دون الاهتمام بالمهارات والاتجاهات .( م1, ص 3)

        ويضيف حمدي عبد العزيز إلي أن التعلم الالكتروني أصبح من ثوابت العصر, وهو يحل محل الفصول التقليدية, ويغير من طرق التدريس, وبه سيتمكن المتعلمين من تعلم ما يريدون وقتما يريدون وحينما يريدون.( م 2, ص 29)

        ويؤكد عبد الله الموسوي علي أن التعلم الالكتروني يمكن تكييفه لكل المناهج الدراسية, الأمر الذي يؤدي إلي نقل المقررات التقليدية إلي مقررات الكترونية. (م 3 , ص13)

     والتطور الهائل والمتنامي للتعلم الالكتروني افرز مصطلح الكتاب الاليكتروني وهو عبارة عن محتوي معد في صيغ قابلة للتشغيل في أجهزة الحاسب الآلي بطريقة اليكترونية متقدمة تمكن المتعلم من استخدام خدمات التصفح والبحث والطباعة مع إمكانية إضافة خدمات تفاعلية مثل تشغيل الصوت وعرض الصورة و الربط المباشر بالمعلومات على شبكة الانترنت والربط بين النصوص بما يمكن المتعلم من القفز بسهولة بين الصفحات وبطريقة أكثر ديناميكية بما يختصر الوقت والجهد والتكلفة وبما يساعد في توفير بيئة جذابة للمعلم والمتعلم. (م 4,ص15,17 )

      وانطلاقاً من ذلك فكر الباحثون في تصميم كتاب اليكتروني , تستخدمه الطالبه في أي وقت فهو متاح علي مدار ساعات اليوم ، وطيلة أيام الأسبوع وأيام الأجازات, ويمكن استخدامه في الجامعة وفي المنزل أيضاً, وتستطيع الطالبة أيضاً الاطلاع علي المادة العلمية للمقرر باستمرار, ومشاهدة طريقة أداء المهارات الحركية أكثر من مرة, والدخول علي المواقع الالكترونية من خلال الروابط الموجودة بالكتاب.

       ومن هنا كان الدافع لإجراء هذا البحث في محاولة لتصميم كتاب الكتروني سعياً لتطوير العملية التعليمية.

       ان الانطلاق للعالمية يبدا بابداعات الفنون محليا, وهو ما يدعونا للنظر بجدية واهتمام للتراث وفاعليات الفحص والتقويم للتجارب الفنية المحلية التى تعتمد على الاساليب العلمية فى ممارستنا لتقويم تلك التجارب والتخطيط لتحديثها . وانطلاقا من هذا المبدا نجد انفسنا امام ثروة قومية اصيلة تمتد جذورها عبر التاريخ متمثلة فى الفنون الاسلامية وطرزة وانماطة التصميمية وفنون الحلى ومكملات الزى .       

ومع تحديات المستقبل يظهر الاهتمام كبيرا فى ابداعات هذة الفنون نحو تصميم منتجات معاصرة تستطيع الدخول فى المنافسة العالمية مع مثيلاتها من الطرز الاخرى . ومن ناحية اخرى فان تصميم المنتجات النابعة من التراث سوف تحمل دلالات فنية وحضارية تجعل ميزان المنافسة العالمية لصالح هذة المنتجات الفنية باساليبها وطرزها الفنية .

مشكلة البحث:

لاحظوا  الباحثون أثناء قيامهم بتدريس مقرر “مكملات الملابس” أن عملية التصميم وتنفيذه عملية متكاملة وليست منفصلة عن بعضها ، ونظراً لأن عملية إنتاج المكملات تحتاج إلى وقت طويل وتعليم ومتابعة وإرشاد كل طالبة على حدة (تعليم فردي)، وجدا الباحثون صعوبة انتظام الطالبات في حضور الجانب التطبيقي، وأن الموقع التعليمي يعتبر أحد البدائل للتغلب على الصعوبات المكانية التي تواجه الطالبات. كما أن عدد القاعات المخصصة لتدريس الجانب العملي غير كافية ولا تتناسب مع أعداد الطالبات في القسم، فكان اقتراح الموقع الإلكتروني التعليمي للتغلب على صعوبة توفير الأماكن اللازمة للتدريب و لخدمة المهتمين والمتخصصين والباحثين في هذا المجال. ويتماشى ذلك مع ما أوصى به المؤتمر العلمي السنوي الثامن للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم “المدرسة الإلكترونية” الذي ركز على ضرورة إجراء العديد من البحوث والدراسات الوصفية والتجريبية في مجال تصميم وإنتاج مصادر التعلم الإلكتروني القائم على الانترنت في مختلف المواد والمراحل التعليمية، وتحديد مواصفاتها ومعاييرها العلمية والتربوية والفنية.(مؤتمر تكنولوجيا التعليم، 2001).

       وتكمن مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلى دراسة استخدام التعليم الإلكتروني القائم على الويب عبر موقع إلكتروني تعليمي مقترح في تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى طالبات قسم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الطائف ، ومدى فاعلية تلك التكنولوجيا في التغلب على الصعوبات التي تواجه الطالبات في دراسة مقرر مكملات الملابس

فروض البحث :

     هل يمكن الاستفادة من التقنيات القديمة فى الحرف التقليدية السعودية لتصميم كتاب الالكيترونى مقترح فى مجال مكملات الملابس؟

 

اهداف البحث:

       يهدف البحث إلي إظهار أهمية الحفاظ على فنوننا الاسلامية من التدهور والانقراض ويقودنا هذا البحث الذى يدور محورة حول حث المصممين على استخدام الفنون الاسلامية فى ابتكار تصميمات الحلى و مكملات الزى واحياء التقنيات للدخول فى دور المنافسة العالمية للمنتجات الاجنبية المماثلة فى الاستخدام من خلال كتاب الالكترونى مقترح في التقنيات القديمة في الحرف التقليدية ومدي الاستفادة منها في إنتاج حلى ومكملات زى من البيئة المحلية السعودية.

      وسوف تقدم الجامعة من خلال الإمكانيات المتاحة نموذجاً رائعاً لتجربة فريدة من نوعها لفن يجمع بين النفعى والجمالى من خلال تأديته لوظيفة نفعية حياتية ويعكس قيماً جمالية وهى التجربة التى تحمل فى طياتها العديد من الأهداف ملخصة فى الآتــى :

1-اعداد كتاب الالكترونى  في التقنيات القديمة في الحرف التقليدية ومدي الاستفادة منها في تصميم وإنتاج مكملات الملابس من البيئة المحلية السعودية .

2-حث المصممين على استخدام التراث فى ابتكار تصميمات مكملات الملابس واحياء التقنيات للدخول فى دور المنافسة العالمية للمنتجات الاجنبية المماثلة.

3- العمل على توثيق مراحل تطور مكملات الملابس  تاريخياً من خلال العديد من الوسائط بهدف خلق قاعدة بيانات لخدمة الباحثين والدارسين والإعلاميــين.

4- وضع تصميم برنامج الالكترونى مناسب لتعليم تصميم وانتاج مكملات ملابس معاصرة ومتميزة.

 5- إحياء التقنيات القديمة المستخدمة فى الفنون القديمة والمرتبطة بالهوية والاصالة السعودية .

6-  تدريب كوادر من المتدربات وصقلهم بهدف استمرارية إنتاج هذا الفن العريق وفق منهج علمى سليــم.

أهمية البحث :

1-الاستجابة لتوصيات الدراسات والأبحاث والندوات والمؤتمرات بضرورة تطوير المناهج الدراسية بالجامعات لرفع مستوى الكفاية المهنية للخريجين.

2-قد يؤدي الكتاب الاليكتروني المقترح إلى تحسين الأداء التدريسي للخريجات بما يعمل على تفعيل تدريس مقررات مكملات الملابس .

3-قد يفيد الكتاب الاليكتروني المقترح الطالبات والقائمات على تدريس مقررات مكملات الملابس .

 4-مراقبة ومراجعة المنتجات التقليدية والتراثية تاريخيا وفنيا واعتماد جودتها واصالتها .

 5-قد يفيد توظيف مفردات التراث السعودى والتكنولوجيا الرقمية في تطوير تصميمات مكملات الملابس الحديثة والمحافظة على الاصالة والعراقة .

منهج البحث : إجراءات البحث:

أولاً: منهج البحث:

يستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبى لمناسبتهما لتصميم الكتاب الاليكتروني المقترح وقياس فاعليتة .

ثانياً: عينة البحث:

مجموعة عشوائية من طالبات قسم الملابس والنسيج بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى .

ثالثاً: وسائل جمع البيانات وتنفيذ الكتاب: 

1- اعداد استبيان لبناء الكتاب المنهاج المقترح .

2- جمع المعلومات اللازمة عن الموروث الحضارى وخاصة فى مدينة الطائف – المملكة العربية السعودية .

3- عمل قاعدة بيانات للخامات والتقنيات القديمة المستخدمة فى مكملات الملابس السعودية وانواعها .( التعرف على مفهوم التصميم والعملية التصميمية فى مجال تصميم الحلى – مفهوم تصميم الحلي ومكملات الزى- التعرف على الفن الإسلامي والتقنيات القديمة وأنواعها وكيفية استخدامها – مفهوم  الحرف التقليدية وانواعها – التعرف على أنواع الحلي وأنواع مكملات الزى وأنواع الخامات المستخدمة فيهما في البيئة السعودية – التعرف على البيئة المحلية السعودية وعلى البيئة الجغرافية لمدينة الطائف- مفهوم الأحجار الكريمة وأنواعها – التعرف على  أنواع التشكيل  – التعرف على الأدوات المستخدمة في صناعة الحلي وكيفية استخدامها – التعرف على المعالجات الحديثة للتقنيات القديمة وأنواعها وكيفية استخدامها – التعرف على طريقة تشغيل الفضة و طريقة تشغيل النحاس الأصفر والأحمر.)

4- حساب المعاملات العلمية للاستبيان .

5- طبيق الاستبيان على عينة من اعضاء هيئة التدريس بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى .

6-تحديد الاعداد والعينات من الطالبات – اعضاء هيئة التدريس من السيدات المراد تدريبهن .

لإعداد الكتاب الالكترونى يتبع الباحثون ما يلي:

المرحلة الأولي: بناء هيكل الكتاب , ويتم فيها:

• تحديد الأهداف العامة للكتاب.

• تحديد الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية من الكتاب.

• وضع المحتوي التعليمي للكتاب بما فيه من وسائط تعليمية .

• اختيار الوسائط التعليمية (الصورالتوضيحية – الرسوم المتحركة-الجرافيك-الفيديو).

•  تحديد أساليب التقويم المناسبة.

المرحلة الثانية: إنتاج الكتاب ويتم فيها:

•  يتم تحديد لغة التصميم المناسبة,وكتابة النصوص.

• ربط موضوعات المقرر بالمواقع العلمية المتخصصة وخدمات الانترنت .

•  إدراج الوسائط التعليمية التي توضح بالصوت والصورة طريقة أداء المهارات الحرفية الأساسية المستخدمة فى تصميم وتنفيذ مكملات الملابس بطريقة صحيحة. (صور التصاميم – صور نماذج للخامات والادواتً والتقنيات – صور توضح طريقة التنفيذ -الجرافيك-الفيديو الذى يوضح طرق واساليب تنفيذ تصاميم مكملات الملابس ).

• إدراج ملفات الصور المتحركة ذات الامتداد Gif, وملفات الفلاش ذات الامتداد Swf.

• تصميم الشكل العام للكتاب ( غلاف – صفحات داخلية ).

المرحلة الثالثة: تجريب الكتاب ويتم فيها :

• إعداد استمارة تقويم للكتاب الالكتروني وعرضها علي الخبراء المتخصصين.

• إجراء التعديلات المطلوبة وتجريب الكتاب علي مجموعة من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس للتعرف علي المعوقات ونواحي القصور التي يمكن أن تؤثر علي استخدام الكتاب المقترح.

• بعد تجريب الكتاب المقترح وإعداده في صورته النهائية يتم وضعه علي اسطوانة مدمجة.

وقد تعرضت دراسات عديدة فى مقررات الكترونية فى مجال الحلى ومكملات الزى الخاصة بالملابس وعلاقتها بالتراث والحرف التقليدية .

        ومن هذة الدراسات دراسة للباحثة وهاد سمير تعرض بالتفصيل للحرف التقليدية ومنها حرفة الحلى ومكملات الزى وكيفية احياءها وتطويرها من حيث التصميم والتقنيات والخامات وتصديرها الى الخارج وهو ما تم فعلا كنتيجة للبحث والاعلان عن الهوية المصرية وتم تصدير المنتجات الحلى ومكملات الزى المصرية الى لندن . (م5, ص 4)

        وتضيف وهاد سمير فى دراستها تحت عنوان الربيوسية كتقنية لتحقيق توريقات اسلامية فى تصميم الموضة لمكملات الزى المعاصرة ، والتى نشرت بمجلة الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية 2011 تعرض الباحثة بالتفصيل لتقنية الريبوسية والفن الاسلامى وكيفية تصميم منتجات الحلى ومكملات الزى تنافس العالمية تحمل روح الفن الاسلامى والهوية العربية وكيفية تطبيق التجربة على الطالبات والنتيجة العملية بعد التطبيق .(م6, ص 3)

        وتضيف منال جعفر صالح بكر شطا فى دراستها تعرض الباحثة التعرف على معرفة الأصول التاريخية لبعض الوحدات الزخرفية والتي أثرت بدورها في تكوين الخطوط الزخرفية الشعبية للمملكة . كما تم التعرف على الوحدات الزخرفية من خلال الفنون التشكيلية المختلفة الموجودة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية ، المتمثلة في زخارف ( العمارة التقليدية ، الحرف الشعبية ؛ ومنها : نيسج السدو – الجلود ( الأمتعة الشخصية ) – الحلي – الأسلحة ( الخناجر ) – منتجات الخوص – الملابس التقليدية النسائية ، وسوق الإبل ). ومن الجوانب الثقافية التقليدية للمجتمع السعودي والتي يعد تدوينها مسئولية ومطلبا حضاريا وثقافيا للأجيال القادمة ، ( الأمثال والألعاب الشعبية ) . (م7 , ص 175)

         وتضيف ثناء مصطفى السرحان فى دراستها إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات الأساسية الخاصة بتنفيذ الملابس بالأسلوب الصناعي في مقرر أسس تصنيع الملابس ، واستخدم في الدراسة الاختبارات التحصيلية والمهارية وبطاقة الملاحظة ومقياس لتقدير منتجات الطالبات , وأسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى التحصيل والأداء المهاري لطالبات المجموعة التجريبية بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح في تعلم الجوانب المعرفية والمهارية لمقرر مادة أسس تصنيع الملابس . (م8  , ص 210)

         وتضيف أريج عبدالله عاشور فى دراستها تكمن الأصالة في العودة إلى التراث والاستفادة منه ، عن طريق الدراسة الواعية والهادفة للمورثات ، والبحث في أسرارها عن النواة الصالحة للابتكار ، والأخذ بالنافع منها ، والبحث عن صياغة جديدة لها يعيد فيها الفنان ترتيب العناصر في كل مرة ؛ فيظهر التراث بنبضه المميز . وقد تناولت هذه الرسالة ابتكار تصميمات معاصرة لملابس المناسبات مستوحاة من الزي الشعبي للعروس في بعض مدن المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ؛ شملت كلا من : مكة ، وجدة ، والمدينة ، والطائف . و الدراسات المرتبطة بتاريخ الأزياء ، والأزياء الشعبية ، وتصميم الأزياء ، والعوامل المؤثرة على تصميم الأزياء ، واستعرضت كذلك زخارف الأزياء التقليدية ، ومكملات الأزياء . بحث نظريات التصميم والابتكار ، والعوامل المؤثرة فيهما . دور التراث الشعبي الملبسي في تصميم الأزياء . الأزياء التقليدية للعروس في بعض مدن المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية . وعادات وتقاليد الزواج في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية. وهذا يؤكد أن الزي التقليدي للعروس في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية مصدر ثري جدا للابتكار ؛ فضلا عن أنه تراث قومي يجب المحافظة عليه ؛ بإعادة صياغته في شكل حديث يتناسب ومتطلبات العصر ، ويحمل في طياته الموروثات والمعتقدات العربية السعودية الأصيلة ، إضافة إلى ذلك فقد تطرّق هذا الفصل إلى عناصر التصميم المستخدمة في الاقتباس من الأزياء التقليدية للعروس في بعض مدن المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية . (م9 , ص 199)

       وتضيف اسماء صالح باهميم  في دراستها الى تناول الدراسات المرتبطة بتقنية التوليف و تطبيقاته في مجال الفن بصفة عامة وفي التصوير بشكل خاص. ثم الدراسات المرتبطة بالتصوير ومفهوم الطاقة الكامنة في العناصر الشكلية، ثم الدراسات المرتبطة باستخدام تكنولوجيا الكمبيوتر مع تقنيات التوليف في التصوير . يتناول التوليف في مجال الرسم والتصوير وتغير مفهوم التصوير في القرن العشرين والعوامل التي أدت لظهور التوليف في التصوير ، و استعراض لتاريخ التوليف حتى نهاية القرن التاسع عشر و العناصر والقيم التشكيلية للتوليف و خامات وتقنيات التوليف والتقدم العلمي والتكنولوجي و أثرة على أساليب التوليف في التصوير . والتطرق لاستثمار التكنولوجيا المعاصرة للتعامل مع تقنيات التوليف في التصوير . (م 10, ص 219)

         وتضيف عائشة عبد الجبار العيسى فى دراستها يحمل الفن بين طياته تحولات وثورات فنية, ومحاولات مستمرة للتجديد، فالعصر الحديث الذي بدأ منذ قرنين من الزمان لم يصل بعد إلى مداه، ومازال الفنانون المعاصرون يبحثون عن كل جديد.والفن الشعبي من الوسائل التي تعبر بها الشعوب عن نفسها، وللمرأة الشعبية دور كبير في نمو التراث الشعبي، فعندما نلقي الضوء على المشغولات الشعبية للمرأة السعودية قديما، إنما نتعرف على عادات وتقاليد وأفكار نشأت وأثرت في الخصائص الفنية لتلك المشغولات.

        وقالت الباحثة على الرسالة إن البحث يهدف إلى دراسة الخصائص الفنية لمختارات من مكملات زينة المرأة الشعبية، وتصنيف وتحليل الوحدات الزخرفية والأساليب التشكيلية لمكملات زينة المرأة الشعبية السعودية، بالإضافة إلى الاستفادة من الخصائص الفنية لمكملات زينة المرأة الشعبية لابتكار مشغولات فنية معاصرة. وقد شمل البحث دراسة مكملات زينة المرأة الشعبية المشغولة بالخيوط المختلفة والخرز بأشكاله المتعددة ومكملاتها من خامات مساعدة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية بالاستعانة بالحرفيين والحرفيات المنتجين لهذه المشغولات وبعض المهتمين بالتراث الشعبي السعودي.وقد عرضت الباحثة بالتصنيف والتحليل بعض مكملات زينة المرأة في بعض مناطق المملكة العربية السعودية والتي تشمل تطور أشكال المكحلة من البسيط إلى المعقد في الزينة، بعض المشغولات الفنية التراثية.( م11, ص 235 )

       ويضيف عباس محمد العيسى فى الموسوعة تتكون هذه الموسوعة من سبعة أجزاء تهتم بـ(أدوات البادية – الصناعات الخوصية – الأسلحة القديمة والصيد والفروسية- أدوات الزراعة- أدوات المأكل والمشرب- أدوات القهوة والمباخر وأدوات الإضاءة – الملابس النسائية وأدوات الزينة ( م12 , ص 177 )

مصطلحات البحث:

1-التعلم الاليكتروني : E-learning

       هو ذلك النمط من التعليم الذي يستخدم الوسائط التعليمية الاليكترونية بمختلف أنواعها بهدف توفير بيئة تعليمية متكاملة يتفاعل معها المتعلم في الوقت الذي يناسبه عبر الانترنت, بشكل متزامن وغير متزامن.
التعليم الإلكتروني هو شكل من أشكال التعليم عن بعد, و يمكن تعريفه بأنه :- ” طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة كالحاسب و الشبكات و الوسائط المتعددة و الإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت و أقل تكلفة و بصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية و ضبطها و قياس و تقييم أداء المتعلمين( م 13 , ص 7)

الشعار الاكثر رواجا للتعليم الالكترونى هو : فى اى وقت , وفى اى مكان , باى سبيل او وسيط . وينطق هذا الشعار باللغة الانجليزية ب any time,any place,anypath,any pace .

        وخلاصة القول يمكن النظر الى التعليم الالكترونى بانة عملية تتالف من عمليتين اساسيتين :

     الاولى:- عملية تدريسية تتعلق بتقديم المحتوى الكترونيا للمتعلم عبر الوسائط المتعددة المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاتة , بحيث يسمح للمتعلم بالتفاعل الهادف والنشط مع المحتوى فى اى مكان وفى اى زمان يختارة , وبالسرعة التى تناسبة

    الثانية:- عملية ادارية تنظيمية تتعلق بتوظيف مزيج من الوسائط التعليمية وفريق للعمل على ادارة المقرر من خلال نظام لادارة التعلم والمحتوى الالكترونى learning management system

         وفى ضوء ما سبق يمكن ان يتحدد مفهوم التعلم الالكترونى e-learning  بانة احد اشكال التعليم عن بعد distance learning  التى تعتمد على امكانيات وادوات شبكة المعلومات الدولية والانترنت والحاسبات الالية فى دراسة محتوى تعليمى محدد عن طريق التفاعل المستمر مع المعلم / الميسر والمتعلم والمحتوى ( م2, ص 29-30)

2-المقرر الإلكتروني: Scheduled mail

        وحدات تعليمية على أقراص مدمجة تحتوى على وسائط متعددة تفاعلية قائمة على التعلم الذاتي تتيح للمتعلم الخطو الذاتي ومرتبطة بمواقع آخري علي الانترنت تتعلق بموضوع المقرر. (م 14, ص 10)

        هو” مقرر يستخدم في تصميمه أنشطة ومواد تعليمية تعتمد على الحاسوب وهو محتوى غني بمكونات الوسائط المتعددة التفاعلية في صورة برمجيات معتمدة أو غير معتمدة على شبكة محلية أو شبكة الإنترنت”.( م15 , ص 27)

3- مكملات الزي : or uniforms supplements ACCESSORIES

        أشياء أو قطع تغطى أماكن مختلفة من الجسم أو الزي و تكمل الملابس إذا ما اختيرت بعناية وهى أيضا أشياء أو قطع أو أدوات تصاحب أشياء رئيسية و تعمل على زيادة تأثيرها وان كانت هي في حد ذاتها ثانوية و ليست أساسية وهى مثل الأحذية و القفازات و القبعات والأحزمة والصدريات و الحلي (كوليه ,حلق,خاتم,بروش,أسوره). مكملات الزي هي الأجزاء المصاغة من المعادن لاستكمال الاستعمالات المطلوبة من الخامات الأخرى بملابس الإنسان ويقوم التصميم في هذه المصنفات على استعمال المعادن الغير ثمينة و سبائكها المختلفة و استخدام خامات أخرى سواء طبيعية أو مختلفة وأساليب تقنية حديثة في صناعة الحلي من تلك المكملات و ذلك بهدف موائمة الابتكارات والتغير السريع في تصميم الملابس و الحلي التي تقتضي من المصمم مراعاة تصميم الحلي مكمل لتصميم الملابس.( م 16, ص 215)

4- الفن الاسلامى : Islamic art

       وقد اعتمد الفن الاسلامى بسمات عامة فى عناصرة المرتبطة بالبيئة الطبيعية حيث عبر الفنان المسلم عن هذة الطبيعة تجريدا مع اداراكها ادراكا موازيا مؤكدا لوجودها واتخذوا منها طرازا واسلوبا متميزا عن موقفة تجاة الطبيعة وعن فلسفتة المستمدة من عقيدتة ومجتمعة ( م 17,ص5 )

5- التقنيه :technique

هى مجموعة من العمليات والمهارات والنظريات العلمية والمعرفية المرتبطة والازمة للانتاج مشغولة معدنية بداية من اختيار خامة التشكيل وحتى تصبح قائمة متكاملة (م 18, ص 8)

التقنية هى مجموعة من العمليات التنفيذية ومهارة الاداء والخبرات المعرفية اللازمة لانتاج اى عمل فنى او صناعى ( م 19, ص 6)

6- الحرف التقليدية : traditional crafts

     الحرف التقليدية .. هى صناعات دارجة بالاحساس الفطرى والمتوارث نشأت لتلبى حاجات الانسان الحياتية ومتطلباتة الاستخدامية من أدوات للأكل والشرب والملبس والكساء والمأوى والسكن والتزيين والتحلى…… الخ معتمدة على خامات من البيئه المحلية أو المستمده من البيئات المحيطه والمجاورة.وكلما نمت الصناعات والمنتجات الحرفية وضربت بجذورها فى أعماق البيئة واستمدت من التراث مقوماتها الاساسية، ومن التاريخ إنتماءها وشخصيتها الابداعية ترسخت فى المجتمعات مكتسبه صفات الدوام والاصاله لتصبح جزءاً هاماً من حياة المجتمع وتقليداً يرتبط بالمكان ويسجل للسكان انشطتهم ويحفظ لهم هويتهم حائلاً دون الاضمحلال والذوبان والمسوخ. (م 5 ص 5, م 20 ص 4, م 21 )

7- التراث : Heritage

       يبدو إن فكرة انتقال شئ ماعبر الزمن هو المعنى الاصلى لمصطلح التراث والتراث في اللغة مصدر من الفعل ورث وهو مايخلفه الرجل لورثته ويقال ورث –إرث –إراث –ميراث – راث.

        والتراث أصله وراث فأبدلت التاء من الواو وقال تعالى وتأكلون التراث أكلا لما لفجر 19 وهو مايخلفه الميت من مال فيورث عنه.

      والتوارث هو النقل بالوراثة والموروث هو كل ماهو منقول أو متوارث اى أن لفظ التراث لغة يحمل في لغتنا ولغات غيرنا معنى التوارث والنقل فهو الشئ الموروث أو ما ينقله الخلف عن السلف من مال ونحوه ولقد اكتسب اللفظ بعد بعد ذلك معناه الاصطلاحي على الاستعارة والتشبيه لوراثة المال حتى أصبح يطلق في الغالب على كل عناصر الثقافة التي تتناقل من جيل إلى أخر.

      وقد أضحى للتراث تعريفات تتعدد بتعدد المجالات التي يستعمل فيها وعلى قدر الصفات والنسب التي يقترن بها، فيقال التراث الثقافي والتراث المعماري والتراث الطبيعي كما يقال التراث الشعبي والتراث العربي والتراث الاسلامى وغيره، ويقال التراث الحضاري أو الموارد الحضارية ,والتراث هو شكل ثقافي متميز يعكس الخصائص البشرية عميقة الجذور ويتناقل من جيل إلى أخر ويصمد عبر فترة زمنية متفاوتة نوعيا ومتميزة بيئيا. تظهر عليه التغيرات الثقافية الداخلية والعادية ولكنه يحتفظ دائما بوحدة أساسية مستمدة من الماضى. (م 22, ص 17)

وللتراث أقسام ثلاثـة:

1- تراث مادي: كالمباني الأثرية وما تكشفه الحفريات.

2- تراث فكرى: قوامه ما قدمه السابقون من علماء وكتاب ومفكرين وساسة.

3- تراث اجتماعي: مثل العادات – السلوك –الأمثال – التقاليد.

8-تصميم الحلى :design jewelery

       التصميم مصطلح حديث النشأة أخذ مكانة فى الحياة بشكل مؤثر مع بدايات القرن العشرين، والتصميم يطلق على نتاج الفكر البشرى متمثلاً فى أشياء قابلة للاستخدام ترضى رغباته وتشبع احتياجاته ويطلق كذلك على العملية الابتكارية نفسها والتى يستطيع المصمم من خلالها إخراج ابتكاراته إلى حيز الوجود بحيث تكون قبالة للتنفيذ والتحويل من مجرد فكرة إلى منتج له كفاءات شكلية واستخداميه تجعل له قيمة تبادلية، وكلا الوجهين بالنسبة للتصميم كماهما بالنسبة للعملة لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر وإلا فقدت العملة قيمتها.

      ويمكن، أن نلخص المفاهيم الأساسية للتصميم كقضية متكاملة فى أن التصميم نشاط ابتكارى إنسانى يهدف إلى إيجاد أشياء من صنع الإنسان لها بالدرجة الأولى كفاءات شكلية ووظيفية ترضى رغبات الإنسان وتوفى له احتياجاته وكلما ظهرت تلك الكفاءات فى الوقت وبالقدر المناسب كلما ارتفعت القيمة الكلية لتلك الأشياء التى يبتكرها الإنسان المصمم

       أن الشكل والوظيفة أصبحا تمثلان جناحى التصميم وعليها يعمل كل مايريد أن يضمن التكامل للجوانب التصميمية. ( م 23 ,ص 3)

7-    وضع الاهداف العامة للكتاب :

قام الباحث الاساسى والباحث المشارك الاول بوضع الاهداف العامة والفرعية

أ‌-       وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

مفهوم مكملات الملابس – اهمية مكملات الملابس تاريخيا عبر العصور – الأنواع المختلفة لمكملات الملابس- تصنيف أنواع المكملات – طرق تنفيذ مكملات الملابس- الحلي والمجوهرات – الخامات المستخدمة في صناعة مكملات الملابس- الجلود والمعادن  (انواعها والعدد المستخدمة في تشغيل الجلود والمعادن و وطرق نقل التصميم علي الجلود والمعادن– الأساليب الفنية لتشغيل الجلود والمعادن ) –التطريز ( أنواعه الادوات المستخدمة في التطريز وطرق نقل التصميم علي القماش – غرز التطريز – خامات التطريز ) الاحجار والخرز – البلاستيك – الخشب – الرسم علي القماش – خامات متنوعة في صناعة مكملات الملابس .

ب – خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي .

  • إعداد مقرر الكتروني لمقرر مكملات ملابس .

  • الإلمام بكل ما هو مستحدث وجديد في مكملات ملابس تاريخيا وحديث من خلال المجلات ومواقع الانترنت , ومراجعة البحوث والبحوث التجريبية والدراسات المنشورة وغير المنشورة في الجامعات والدوريات العربية والأجنبية لتطوير المقرر.

  • التعرف على انواع المكملات ( الحلى : كولية – طوق – حلق – خاتم – اسورة – بروش ) ( حزام – شنطة – حذاء – زراير – اكسوار للشعر – توك – نظارة – جراب نظارة – جراب موبيل ) .والخامات والادوات والتقنيات المستخدمة تاريخيا .

  • اقامة ورشة عمل للطالبات للتعريف بتقنيات وتنفيذ مكملات ملابس ( تقنيات وادوات المستخدمة في المعادن والجلود والتطريز والخرز والبلاستيك والخشب والاضافات).

  • عرض منتجات مصممي مكملات ملابس الحديثة والتعرف على احدث التصميمات       والتقنيات والخامات والادوات المستحدثة للاثراء العملية التعليمية .

  • §  تدريس المادة على فصلين دراسين للاهميتها

أ‌.المهارات المعرفية :

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

في نهاية المقرر تستطيع الطالبة ان :

         تذكر مفهوم مكملات الملابس وأهميتها بالنسبة للملبس .

         تصف الخامات المختلفة المستخدمة في صناعة مكملات الملابس .

         تميز أنواع الحلي والمجوهرات المكملة للملابس .

         تصنف أنواع المعادن والجلود والخرز والبلاستيك والخشب والتطريز والخامات والعدد والادوات الاخرى المستخدمة في تنفيذ مكملات الملابس .

         توضح كل ما يخص صناعة مكملات الملابس .

ب.المهارات الإدراكية:

-توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

في نهاية المقرر تستطيع الطالبة ان :

  • تصمم مكملات ملابس مختلفة وتختار لكل تصميم التقنية التى تنفذ بها .

  • تخطط لنقل التصميم علي المعادن والجلود والتطريز – خرز – خشب – بلاستيكيات والقماش وخامات المختلفة.

  • تنتج نماذج من الحلي ( كولية – طوق – حلق – خاتم – بروش – اسورة )الاحزمة – حقيبة يد – حذاء – زراير – اكسوار للشعر – توك – نظارة – جراب نظارة – جراب موبيل بمقاسات وخامات  وتقنيات متنوعة بزخارف متنوعة  تصلح لفترة الصباح  والمساء والسهرة والرحلات المختلفة .

  • تجمع بين عادات وتقاليد وثقافة المجتمع وتصميمات مكملات الملابس التى تصنعها .

  • تستنتج  من التراث  والطبيعة لايجاد الافكار التصميمية .

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:     

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

في نهاية المقرر تستطيع الطالبة ان :

– تستخدم الإنترنت والمكتبة  والمصادر العلمية .

-تفضل  تحمل مسئولية إعداد ألبوم صور لمشروع  مكملات الملابس متنوعة التصميمات والاستخدام والتقنيات والادوات والخامات وانواعها  المختلفة .

– تعدل المعمل بعد الانتهاء من التطبيق العملي للمقرر .

-تصوغ  لمشروع جماعى يتعاونوا فى تنفيذة  لموضوعات مختلفة في مكملات الملابس بين طالبتان أو ثلاث والتعاون في إخراجه بالصورة الجيدة .

-تبدى مشاركة   في إقامة المعارض الفنية لمنتجات الطالبات التطبيقية من مكملات الملابس تتعلم فيها الطالبات المشاركة الفعالة و تحمل المسؤولية في العمل مع المجموعة بحيث تنكر ذاتيتها في سبيل أنجاح العمل الجماعي .

– تظهر دورا فى النهوض بصناعة مكملات الملابس وتنميتها من خلال الموارد المتاحة .

  • تطوير الذات شخصيًا ومهنيًا.

– تستخدم الإنترنت والمكتبة  والمصادر العلمية .

  • العمل مع جماعة ضمن فريق و تكوين علاقات إيجابية ناجحة مع الآخرين.

– تتعاون لإعداد نماذج لأنواع مختلفة من مكملات الملابس تحدد للطالبات من قبل أستاذ المقرر علي ان توزع الأدوار بين الطالبات وممارسة دور القيادة لطالبة في كل مجموعة .

-تبادر بتحمل مسئولية إعداد ألبوم صور لمشروع  مكملات الملابس متنوعة التصميمات والاستخدام والتقنيات والادوات والخامات وانواعها  المختلفة .

– تنظم الطالبات المعمل بعد الانتهاء من التطبيق العملي للمقرر .

– تصمم الطالبات لمشروع جماعى يتعاونوا فى تنفيذة  لموضوعات مختلفة في مكملات الملابس بين طالبتان أو ثلاث والتعاون في إخراجه بالصورة الجيدة .

-تساهم  في إقامة المعارض الفنية لمنتجات الطالبات التطبيقية من مكملات الملابس تتعلم فيها الطالبات المشاركة الفعالة و تحمل المسؤولية في العمل مع المجموعة بحيث تنكر ذاتيتها في سبيل أنجاح العمل الجماعي .

– تساعد فى النهوض  بصناعة مكملات الملابس وتنميتها من خلال الموارد المتاحة .

  • تنمية مهارة اتخاذ القرار.

  • الالتزام بالقيم المجتمعية السائدة.

-تتمسك بالتصرف على نحو أخلاقي بما يتوافق مع المعايير الأخلاقية العليا في المواقف العامة والشخصية.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

  • تبحث فى  الإنترنت والمكتبة والمصادر العلمية والمجلات والبحث عن كل ما هو جديد والاشتراك في إعداد المشاريع  الخاصة بموضوعات المنهج .

  • تقدر قياسات باترونات لنماذج مكملات الملابس المختلفة وفقا للاسس علمية .

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

في نهاية المقرر تستطيع الطالبة ان :

  • تصف الطرق المختلفة لتنفيذ مكملات الملابس .

  • تنفذ تصميمات مكملات الملابس المختلفة .

  • توظف عدة تقنيات وخامات مختلفة داخل القطعة الواحدة .

تنتج المكملات فى صورتها النهائية .

8-    تحديد الوسائل التعليمية وطرق التدريس المناسبة:

قام الباحث الاساسى والباحث المشارك الاول والباحث المشارك الثانى بتحديد الوسائل التعليمية وطرق التدريس المناسبة

أ.الاهداف المعرفية :

  • المحاضرة المطورة (العروض التقديمية) ( باور بوينت ).

  • المناقشة والحوار.

  • العصف الذهنى.

  • حل المشكلات .

  • تعليم مبرمج .

  • التعليم التعاونى .

  • البيان العملى .

  • §       ورش العمل .

ب. الاهداف الادراكية :

  • المناقشة والحوار .

  • التعلم في مجموعات صغيرة (ورش عمل ـ تعلم تعاوني).

  • التعلم القائم على المشاريع.

  • أسلوب حل المشكلات.

  • إستراتيجية التقويم الذاتي.

ج .مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

  • تقسيم الطالبات الى مجموعات والعمل معهم فى سبيل تحقيق الهدف .

  • مشا ركة الطالبات فى عمل معرض لعرض اعمالهن .

  • ورش العمل.

  • المناقشة والحوار .

  • العصف الذهني.

  • البيان العملى .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

  • استخدام الفيديو التفاعلي.

  • التعلم الفردي.

  • التعلم التعاوني.

  • البيان العملى .

  • ورش عمل .

هـ .المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

  • التعلم التعاوني.

  • التدريب العملي.

  • ورش العمل المتنوعة .

9-     تحديد الوسائل التعليمية وطرق التدريس المناسبة:

قام الباحث الاساسى والباحث المشارك الاول والباحث المشارك الثانى بتحديد الوسائل التعليمية وطرق التدريس المناسبة

أ.الاهداف المعرفية :

  • المحاضرة المطورة (العروض التقديمية) ( باور بوينت ).

  • المناقشة والحوار.

  • العصف الذهنى.

  • حل المشكلات .

  • تعليم مبرمج .

  • التعليم التعاونى .

  • § البيان العملى .

  • § ورش العمل .

ب. الاهداف الادراكية :

  • المناقشة والحوار .

  • التعلم في مجموعات صغيرة (ورش عمل ـ تعلم تعاوني).

  • التعلم القائم على المشاريع.

  • أسلوب حل المشكلات.

  • إستراتيجية التقويم الذاتي.

ج .مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

  • تقسيم الطالبات الى مجموعات والعمل معهم فى سبيل تحقيق الهدف .

  • مشا ركة الطالبات فى عمل معرض لعرض اعمالهن .

  • ورش العمل.

  • المناقشة والحوار .

  • العصف الذهني.

  • البيان العملى .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

  • استخدام الفيديو التفاعلي.

  • التعلم الفردي.

  • § التعلم التعاوني.

  • § البيان العملى .

  • § ورش عمل .

هـ .المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

  • § التعلم التعاوني.

  • § التدريب العملي.

  • § ورش العمل المتنوعة .

 

– اختيار أساليب التقويم المناسبة:

قام الباحث الاساسى والباحث المشارك الاول باختيار اساليب التقويم المناسبة

أ. المهارات المعرفية :                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   

-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

  • تقويم بنائي :

– اسئلة شفهية خلال المحاضرات .

– بحوث وأوراق عمل وتقارير.

– العمل في مجموعات.

– تقديم ورقة عمل .

– طريقة عرض ومناقشة الآراء والأفكار من خلال العرض المرئي .

– تقييم الواجبات والأبحاث المطلوبة.

– التكاليف الأسبوعية.

– البحوث  الجماعية والفردية.

– أوراق العمل.

– المشاركة أثناء المحاضرات.

  • تقويم نهائي :

– الاختبارات التحريرية .

– ملف إنجاز الطالبة.

ب- المهارات الإدراكية:

-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطالبات:

  • الاختبارات الشفوية والتحريرية.

  • مشاريع بحثية وعملية.

  • تقيم الواجبات والمناقشات .

  • §       تقيم وتقويم الأبحاث الفردية والجماعي.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطالبات:

  • العمل في مجموعات .

  • اختبارات فردية .

  • ورش عمل .

  • شفوياً وعملى .

  • التقييم الذاتي (التقارير الذاتية).

  • §       تقيم الأعمال الجماعية والفردية .

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: 

-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطالبات :

  • تقييم وتقويم التكليفات النظرية والعملية الفردية والجماعية.

  • تكليف الطالبات بإجراء البحوث باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

  • تكليف الطالبات بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية.

  • §       تقييم المشاريع العملية

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطالبات:

  • الواجبات المنزلية.

  • التكليفات الجماعية.

  • §       المشاريع البحثية .