شرح التقنيات القديمة من مراحل التنفيذ بالفيديو والشرح والادوات والصور ( النقش – التخريم – المينا – التكفيت – الريبوسية – الحز – الشفتشى – التفريغ – اللحام – تركيب الاحجار ).
1- تقنية الريبوسية ( الدفع من الخلف ) : وهو ما يسمى بالريبوسية , تعتبر طريقة زخرفة المنتجات المعدنية بالريبوسية من اقدم وابسط الطرق التى استعملها الصانع لزخرفة وتشكيل المنتجات المعدنية الاسلامية ,وبدات هذة الطريقة فى ايران , ثم انتشرت بعد ذلك الى باقى الاقطار العربية . وهى احدى طرق التشكيل على الاسطح بالبارز والغائر ويتم اجراؤها بعدة طرق منها ما هو الدفع من الخلف فى المعدن المثبت على ارضية رخوة , بواسطة اقلام تسمى ريبوسية , يتم دفعها بالطرق كما يمكن تشكيلها بمصاقل يدوية , ويتم تحديد الاشكال بواسطة بعض تلك الاقلام المبططة الطرف . وثمة طريقة اخرى لتشكيل الريبوسية عن طريق التجليس ( التقعيد ) على نموذج مشكل من مادة صلبة بواسطة المصاقل اليدوية او المطارق الكاوتشوك .
والمقصود بة التشكيل البارز والغائر على اسطح المعادن وتعتبر هذة الطريقة من الطرق المتعارف عليها فى تشكيل المعادن منذ القدم ويستخدم فى تنفيذها اقلام او قضبان من الصلب ذات احجام , واشكال متنوعة ذات اطراف هندسية كالمستقيمة والحادة او نصف الحادة او باسطح مربعة او مثلثة او دائرية او مستطيلة واخرى مقوسة حادة او نصف مقوسة تسمى اقلام الريبوسية . تنحصر وظيفة هذة القضبان فى دفع الاشكال وصقلها وتنعيمها , وهذا التنوع فى الاشكال يرجع الى الفنان الذى سيقوم بنفسة بتشكيلها حسب تصميمة . فكل قلم لة وظيفتة الخاصة التابعة لشكل مقطعة . فاذا كان التصميم نابع من الخطوط المنحنية فانة يحتاج الى اقلام ذات اطراف دائرية ويختلف شكل القلم باختلاف شكل خطوط التصميم , وهذة الادوات تستخدم مطارق حديدية معدة اعدادا خاصا منها الدائرى والمسطح وذات اوزان واحجام مختلفة .
وعناصر الجمال فى التشكيل المعدنى بالبارز والغائر ترتكز على الضوء وما يقوم بة من دور هام فى ابراز التشكيلات المختلفة من حيث التالق والقوة العاكسة السطحية للضوء . فدرجات البريق النسبى المنعكس من السطح يمكن ان تؤدى الى قيمة جمالية فعالة من حيث تدرج وتباين كمية الضوء المنعكس .فالتدرج من الضوء الباهت الى الخافت الى الظلال ,الى الظلال القاتمة تجعل العين تنتقل وتتجول فى سلاسة ويسر خلال العمل الفنى وتستمتع بة .
وفى الماضى بدوا باستخدام المعادن الرقيقة النحاس والقصدير والبرونز والذهب والفضة والسيليكون ورسموا التصميم عليها واستخدموا الكاوتش بدلا من الرمل فى بعض الاوقات وايضا الشمع والرصاص وقاموا بتحديد التصميم على المعدن ثم يقوموا بالتسخين بالنار ثم تترك لتبرد لتكون لينة بتشكيل التصميم علية من الامام ثم التنفيذ من الخلف بواسطة الاقلام المعدنية والخشبية ثم يقوموا بالتسخين مرة اخرى عدة مرات حتى الانتهاء من الزخرفة ويقوموا بتنظيف وتلميع القطعة من الخلف والامام لاظهار ما تم تنفيذة . ( م 53 , 54 , 55 )
مواقع اليوتيوب : الريبوسية :
http://www.youtube.com/watch?v=vXVSiCwP4xQ&list=PLwKZa2VUkGOzSQdG6quCkjb1w949v7xPB
http://www.youtube.com/watch?v=6-hFBpd6Dpk&list=PLwKZa2VUkGOzSQdG6quCkjb1w949v7xPB
مواقع اليوتيوب : حز : http://www.youtube.com/watch?v=UhXu54dTXQ4
http://www.youtube.com/watch?v=tJTdjef6rg4
مواقع اليوتيوب : النقش : http://www.youtube.com/watch?v=IAki2QFcRhk
http://www.youtube.com/watch?v=xiZiHcX4TlE
شكل ( 46 ) شكل ( 47 ) شكل ( 48 )
نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليهات )
شكل ( 49 ) شكل ( 50 ) شكل ( 51 )
نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار( كوليه – حلق – خاتم – اسورة – حزام )
– تقنية التخريم والتفريغ :
لعبت الزخارف المخرمة والمفرغة دورا هاما فى زخرفة المعادن ويقصد بالتخريم اظهار الزخارف على سطح المعدن عن طريق التخريم تفاصيلها وحدودها حتى يظهر الشكل مخرما تماما . ولتنفيذ عملية التخريم يستعان بقلم خاص يسمى سنبك تخريم او بنطة ويدق علية بمطرقة او شاكوش حسب سمك المعدن ,وذلك للاجزاء المخصصة للتخريم والتى تكون محددة امام الصانع فى الرسم المرسوم امامة على سطح المعدن ,وكانت هناك عدة اشكال للاقلام التخريم المعدنية ( السنابك ) التى يختلف سمك نهايتها وكان الصانع يختار منها ما يناسب الزخرفة المراد تنفيذها بمعنى اختيار القلم الذى لة طرف دقيق لتنفيذ الخروم الضيقة والدقيقة ,واختيار القلم ذو الطرف الاكبر حجما لتنفيذ الخروم الاكثر اتساعا وهكذا .
اما التفريغ فهو تنفيذ الزخارف بتفريغها من سطح المعدن نفسة بمعنى قطع الزخرفة بتفريغ ما حولها للاظهار حدودها او العكس .وهذة الطريقة تتم باستخدام اقلام تشبة الاجنة ولكن باحجام صغيرة ومختلفة فى مقاسات واشكال مقدمتها بحيث يوضع القلم ( الاجنة ) على الزخارف المرسومة على سطح المعدن ثم يدق علية حتى يتم التفريغ .( م 23ص 9) (م 6 ص 4) (م 56ص94 )
مواقع اليوتيوب : تخريم : http://www.youtube.com/watch?v=4bO4gqwawto
مواقع اليوتيوب : تفريغ : http://www.youtube.com/watch?v=RTDNrtQ_XPg
مواقع اليوتيوب : تكفيت : http://www.youtube.com/watch?v=qA9sQN2UTSc
http://www.youtube.com/watch?v=hLM8e7Ihd-k
http://www.youtube.com/watch?v=bV-PItEcLXY
مواقع اليوتيوب : الشفتشى : http://www.youtube.com/watch?v=pLShQYztBHI
http://www.youtube.com/watch?v=NhUeNiWkbHU
مواقع اليوتيوب : اللحام: http://www.youtube.com/watch?v=-M-v_cj8mNw
http://www.youtube.com/watch?v=dSjFYUj0vHQ
شكل ( 52 ) شكل ( 53) شكل ( 54 )
نماذج من اعمال الطالبات بطريقة التخريم والتفريغ واضافة الاسلاك والمسامير ( كوليه – اسورة – شنطة )
3- تقنية التطعيم بالمينا :
المينا هى مادة زجاجية او طبقة زجاجية غير عضوية تلتصق على سطح المعدن وتصهر فى درجات حرارة عالية تبدا من 447 درجة م ,وتتمتع بدرجة مقاومة عالية للمواد الكيميائية فى درجات الحرارة العالية .وطريقة المينا المحززة بالسلك cloisonné enamel هى تتم بوضع السلك بالشكل المطلوب على سطح القطعة المعدنية المراد تطعميعها بالمينا ثم توضع مادة المينا داخل الخلايا المشكلة واذا ما صهرت تلتصق بالمعدن التصاقا شديدا معطية الشكل المطلوب بالوانة البراقة . ( م 57ص 35 ) ( م56 ص95)
مواقع اليوتيوب : المينا :
http://www.youtube.com/watch?v=BQmlD1LnsH4
http://www.youtube.com/watch?v=SfchodQP_UA
شكل ( 55 ) شكل ( 56 ) شكل ( 57 )
نماذج من اعمال الطالبات بطريقة المينا واضافة الاسلاك والخيوط ( كوليه – خاتم – حلق )
4- تقنية الخرز : beads
الخرز جسم مشكل من اى خامة من الخامات يتخللة ثقب او ثقوب يمكن نظمة عن طريقها سواء كانت خامات طبيعية مثل بعض الثمار , وبذور النباتات , والودع والاصداف او معادن كالذهب والفضة والنحاس , او مواد وخامات تشكل بالصناعة مثل الزجاج والخزف والبلاستيك .
وتتعدد اشكال واحجام وانواع الخرز , فمنها ما يصنع من الاحجار الكريمة ونصف الكريمة الزجاج , الخزف , الخشب , البلاستيك , المعادن , الصدف , والعاج , بالاضافة الى اللؤلؤ .
ويعتبر الزجاج الاساس الاول فى خامة الخرز , وتختلف درجة لمعان الخرز باختلاف درجة حرارة الفرن المصنع فية , فكلما ارتفعت درجة الحرارة ازداد لمعان الخرز . ويلون الخرز اما بوضع الالوان مع خامة الخرز , وهذا ما يعرف باسم ( الصبغة فى العجينة ) , او يلون فى مرحلة تالية بحيث يكون اللون فوق الخامة الاصلية للخرز ( ما يشبه القشرة )
وتتعدد الوان الخرز , وكذلك كونة لامعا او شفافا او معتما . كما انة يتخذ اشكالا متنوعة كالمستطيل , المكعب , الكروى , المعين , الاسطوانى , البيضاوى , والسداسى او اى شكل غير منتظم , كما يتراوح حجمة بين الكبير , المتوسط , الصغير , والصغير جدا . ( م 33 ص 90,91)
مواقع اليوتيوب : خرز : http://www.youtube.com/watch?v=oukeJf-7kQ4
http://www.youtube.com/watch?v=unoYOD7eGuU
http://www.youtube.com/watch?v=MdHG5ZqLzRs
http://www.youtube.com/watch?v=qKsMZhlnZcA
مواقع اليوتيوب : تركيب الاحجار : http://www.youtube.com/watch?v=0GUYa7ArBA8
http://www.youtube.com/watch?v=fw3CQ7kdST4
http://www.youtube.com/watch?v=6-982lZLGg8
شكل ( 58 ) شكل ( 59 ) شكل ( 60 )
نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الخرز المختلف مع الاسلاك والقماش والزلط ( كوليه – اسورة – خاتم – حلق )
5- تقنية التشكيل بالسلك :
هى عملية انتاج وحدات فنية من الاسلاك المعدنية باستخدام الزرديات ذات الطرف المستدير وذات الطرف المسطح , ثم بعد الانتهاء من تشكيل هذة الوحدات يتم وصلها معا باستخدام حلقات معدنية ( زرد ) لتكون العمل الفنى المطلوب . كما يمكن اضافة الخرز الملون للقطعة الفنية لاعطائها رونقا وجمالا , ويمكن ان يظل المعدن بلونة كما هو او يطلى باللون الذهبى او الفضى .( م 33 ص 92)
مواقع اليوتيوب : التشكيل بالسلك : http://www.youtube.com/watch?v=PZrpSZgyTTc
http://www.youtube.com/watch?v=BLWKVHzkuYM
http://www.youtube.com/watch?v=ZVGaoht35wY
http://www.youtube.com/watch?v=pQxQ4G8N970
شكل ( 61 ) شكل ( 62 ) شكل ( 63 ) شكل ( 64)
شكل ( 65 ) شكل ( 66) شكل ( 67) شكل ( 68 )
شكل ( 69) شكل ( 70) شكل ( 71 ) شكل ( 72)
شكل ( 73) شكل ( 74) شكل ( 75) شكل ( 76)
نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.
نماذج من اعمال الباحث الرئيسى :
تقنية النقش – الحفر ingraving :
شكل( 77) طقم مكون من كولية وحلق من الفضة عيار 925ونحاس اصفر مستوحى من الفن الاسلامى
شكل (78 ) طقم مكون من( كولية وحلق ) من الفضة عيار 925 مستوحى من الفن الاسلامى
شكل ( 79) طقم مكون من (كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 واحجار عقيق ازرق مستوحى من الفن الاسلامى
شكل ( 80 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم وبروش واسورة ) من الفضة عيار 925 واحجار جارنت وزبرجد مستوحى من الفن الشعبى .
شكل( 81 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم) من الفضة عيار 90 مستوحى من الفن الاسلامى.
شكل ( 82 ) طقم مكون من ( كولية وحلق ) من الفضة عيار 90 مستوحى من الفن الاسلامى .
تقنية التخريم والتفريغ :
شكل ( 83 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم واسورة ) من الفضة عيار 925 واحجار فيروز مستوحى من الفن الاسلامى .
شكل ( 84 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 واحجار لابس مستوحى من الفن الاسلامى .
شكل( 85) طقم مكون من( كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 مستوحى من الفن الاسلامى.
شكل(86) اسورة من الفضة عيار 925واحجار فيروز ولابس ومرجان مستوحى من الفن الشعبى.
شكل (87) خاتم من الفضة عيار 925 وحجر انوكس اسود مستوحى من الفن الشعبى .
شكل (88) خاتم من الفضة عيار 925 وحجر ياقوت مستوحى من الفن الاسلامى .
تقنية التطعيم بالمينا :
شكل ( 89 ) دلاية من الفضة عيار 925 وميناء زرقاء وسلسلة يدوى مستوحى من الفن الاسلامى
شكل(90) حلق الفضة عيار 925ونحاس اصفر وميناء زرقاء واصفر مستوحى من الفن الاسلامى
شكل (91) دلاية نحاس احمر وميناء احمر وابيض مستوحى من الفن الفرعونى
تقنية التكفيت :inlaying
شكل ( 92 ) اساور من الفضة 925 ونحاس اصفر واحمر
تقنية الريبوسية ( الدفع من الخلف ) :
شكل ( 93 ) كولية فضة 925 واحجار فيروز مستوحى من الفن الاسلامى
شكل ( 94 ) كولية فضة 925 واحجار عقيق اخضر مستوحى من الفن الاسلامى
شكل ( 95 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وبروش ) فضة 925 واحجار تيجر اى مستوحى من الفن القبطى
شكل( 96) طقم مكون من( كولية وحلق وبروش) فضة 925واحجارلابس مستوحى من الفن الحديث
شكل ( 97 ) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم ) فضة 925 واحجار لؤلؤ مستوحى من الطبيعة
شكل ( 98 ) طقم مكون من ( كولية وحلق واسورة ) فضة 925 واحجار عقيق بنى مستوحى من الفن الحديث
تقنية الحز ( التهشير ) :
شكل ( 99 ) دلاية فضة 925 وشريط من الكردون مستوحى من الفن الحديث
شكل ( 100 ) حلق فضة 925 مستوحى من الفن الاسلامى
شكل (101 ) خاتم فضة 925 وحجر لابس مستوحى من الفن الحديث
تقنية الشفتشى : filigree
شكل (102) طقم مكون من ( كردان وحلق وخاتم واسورة ) فضة 80 واحجار مرجان وصدف ومينا احمر وابيض مستوحى من الفن الشعبى
شكل (103) طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم واسورة ) فضة 80 واحجار مرجان مستوحى من الفن الشعبى
شكل (104) حلق فضة 80 مستوحى من الفن الشعبى
الادوات المستخدمة فى التشكيل :
شكل (105) الادوات المستعملة فى التشكيل
المواقع اليوتيوب :