قاعدة بيانات للخامات القديمة المستخدمة فى الحلى ومكملات الزى .

 

4-    عمل قاعدة بيانات للخامات القديمة المستخدمة فى الحلى ومكملات الزى :

قام الباحث الاساسى والباحث المشارك الاول بجمع المعلومات وجاءت كالتالى :

– يمتد تاريخ الحلي والزينة عبر التاريخ إلى عصور غابرة تصل إلى ما قبل التاريخ حيث اهتم الإنسان منذ القديم بزينته الشخصية عبر وسائل وأدوات عدة، وكانت للزينة دلالات ومعان شتى لدى بعض الجماعات في العصور القديمة. وقد كانت قيمة هذه الأدوات تأتي من صعوبة الحصول عليها كما هوالحال في الحصول على أسنان الحيوانات المفترسة التي كان الإنسان القديم في صراع معها، هذه الأسنان التي كان يحولها إلى سلسلة يتزين بها بعد قتل الحيوان وكذلك بعض الأعضاء المستخرجة من الحيوانات المائية، حيث يعود تاريخ الحلي المستخرج من الطبيعة أومن أعضاء الحيوانات إلى 18000 سنة قبل الميلاد، بحسب رؤية بعض علماء الآثار، أما اعتماد الحجارة كواحد من وسائل الزينة فيعود إلى 5000 سنة قبل الميلاد.وكانت الحلي وأدوات الزينة تمثل لدى العديد من الجماعات والشعوب آنذاك نوع من العبادة، وتكتسب معان تقديسية، كحجارة الكريستال عند الأستراليين، وقداسة الذهب عند الفراعنة، ورمز للنور وإشراقة الشمس في جنوب أمريكا.ولم يظهر الذهب إلا بعد ألف سنة من ظهور الحجارة أي قبل 4000 سنة، حيث أنبهر بجماله الإنسان فدخل الحياة وأخذ مكان الصدارة والأساس بين مختلف أنواع الحلي، وما تزال هذه المكانة في العلياء نتيجة لندرته من جهة وجماله واستمرار مادته ومقاومته للأكسدة بفعل الظروف الجوية، وقابليته لتحول إلى نماذج وأشكال مختلفة.

الذهب : لقد كان الذهب أول فلز عرفه الإنسان بسبب وجوده في القشرة الأرضية في حالته الأولية البراقة . يوجد فلز الذهب في الطبيعة في حالته الأولية ذات البريق منفرداً بشكل حر أي يكون في هذه الحالة غير متحداً مع عناصر أخرى .كما يوجد أيضاً متداخلاً مع عروق الكوارتز أو الصخور ، وكذلك في خليط بنسب متفاوتة مع معادن أخرى مثل الفضة وغيرها . ولأن الذهب كثيراً ما يوجد في الطبيعة ملازماً لمركب كبريت الحديد والبيرايت ، فإن المنقب عن الذهب قد يبحث عن هذه الفلزات للوصول إلى الذهب . ويوجد الذهب على عمق حوالي 3 كيلو متراً من سطح الأرض . وبصورة عامة يوجد الذهب في الصخور النارية ، كما يوجد في الرمال وكذلك في قاع النهر أو ماء البحر حسب الموقع . ولقد عرف الذهب منذ عهد قدماء المصريين كما عرفه الإغريق والفينيقيين .

استخلاص الذهب : إن هناك عدة طرق لاستخلاص الذهب والحصول عليه ، ولكن بعضها قديم قد لا يستعمل حالياً . أما الطرق المستخدمة حديثاً فهي استخلاص الذهب من خاماته بواسطة الملغمة والأخرى السيندة . كما يتم الحصول عليه كمنتج ثانوي أثناء استخلاص بعض الفلزات الأخرى مثل الرصاص والنيكل والزنك .

تنقية الذهب :إن الذهب المستخلص بالطريقتين السابقتين يحتاج للمزيد من التنقية لأن الفضة وبعض الفلزات القاعدية تتملغم أو تذوب في السيانيد ولذلك فإنها تتحرر مع الذهب أيضاً ، ولكن يتم التخلص من الشوائب وذلك بصهر الذهب المستخلص بالطرق السابقة مع مواد مؤكسدة لإزالة أكبر كمية من الفلزات وخاصة النحاس . ثم يتم الحصول عل الذهب النقي لدرجة 99.95٪ بالطرق الكيميائية واستعمال التحليل الكهربائي.

سبائك الذهب :يستخدم الذهب عل شكل سبيكة وليس فلز نقي لأنه في هذه الحالة الأخيرة يكون طري جداً لا يمكن صياغته . وتحتفظ هذه السبائك بنفس خواص الفلز النقي . ويعبر عن نسبة الذهب في سبائكه بالقيراط . وتعتبر الفضة أو/والنيكل أو/والنحاس هي العناصر التي تدخل في تركيبة هذه السبائك .

تصنع الحلي عادة من الذهب عيار 14 ، 18 ، 21 قيراط . وهناك بعض الحلي ذات العيار المنخفض أي  8 ، 10 قيراط وهذه أقل جودة بينما هناك حلي تصنع من ذهب عيار 22 أو 24 قيراط وبذلك تكون غاية في النقاء والتفرد .  ( م 37ص 37,38)( م  38ص 6)( م 39ص 13)( م 40, ص 33)

شكل رقم ( 27 ) يوضح خامة الذهب  

الفضة:

تعتبر الفضة معدن أبيض على درجة عالية من البريق ويمكن صقله وتلميعه جيدا، ويتميز بأنه من أكثر المعادن القابلة للسحب والطرق.

كما يتفوق على كل المعادن الأخرى من ناحية توصيله للحرارة والكهرباء ، إضافة فانه أكثر صلابة من الذهب ولكنه أنعم من النحاس .

مصادر الفضة:

توجد عدة بلاد كمصادر للفضة ومن أهمها: المكسيك وبيرو والولايات المتحدة وكندا واستراليا.

استخدامات الفضة:

تستخدم الفضة بشكل واسع النطاق في صناعة المجوهرات وصك العملات. وعادةً ما تخلط بكميات صغيرة من معادن أخرى لتصبح أكثر صلابة وأقدر على التحمل. كما تستخدم الفضة الخالصة في صناعة أدوات المائدة حيث تكون نسبة الفضة في هذه المواد 92.5٪ بينما تبلغ نسبة النحاس 7.5٪. وتستخدم أملاح الفضة مثل بروميد الفضة وكلوريد الفضة و أيوديد الفضة -التي تصبح سوداء اللون عند التعرض للضوء- في صناعة الطبقات الحساسة المستخدمة في الألواح والأفلام الفوتوغرافية. (م 41 ص9,10) (م 42ص 22) . 

شكل رقم ( 28 ) يوضح خامة الفضة 

النحاس: يدخل النحاس في تركيب العديد من السبائك حيث يضاف مثلا للذهب بكميات قليلة لإعطاء الذهب الصلادة الكافية في تصنيع المصاغ، وتصنع منه العملاتالمعدنية، كما تصنع منه سبيكة مع الزنك تسمى البرونز أو النحاس الأصفر، وكان يصنع منه في العصور الوسطى الدروع الحربية، بعض الأجهزة والمعدات الموسيقية.

اكتشف الإنسان  قديما النحاس وقام باستخدامه في ميادين شتى يتواجد في الطبيعة على عدة اشكال منها ما يكون على سبيل المثال على شكل قطع حمراء مختلطة بصخور منذ أكثر من الف سنة ولا يصلح لاستخدام اوصنع الادوات منه عندما يكون في شكل فقاعات هوائية وقد تم حل هذه المشكلة من طرف سكان الرافدين وقاموا بعد ذالك في استخدامه في الأغراض المعيشية. ولقد قام الإنسان بعملية صهر النحاس وفي الألف السادسة قبل الميلاد اعتبر صهر النحاس بفن من الفنون ونتيجة ذلك العمل شكلت الادوات المعدنية وذلك بصب الفلز المصهور في قوالب مكونة أو مصنوعة من الحجر.لتوصيل مياه الشرب وتمريرها احتاج الناس إلى انابيب وقد كانت الانابيب من النحاس واول من استعمل ذلك المصريون القدامى وأيضا استعملوا النحاس في استخدام وصنع الانابيب لتمرير القذورات والفضلات ،وتم العثور على 1300 قدم من الانابيب الأثرية النحاسية بوسيلة التنقيبات الأثرية في معبد هرم أبي صير (الأسرة الخامسة2750-2625)كما عثر بعد ذلك على انابيب تشبه إلى حد كبير التي تك الحصول عليها سابقا وذلك في قصر كنوسوس بجزيرة تسمى كريت (1700-1400 قبل الميلاد)، عندما تعرف الإنسان على النحاس جيدا عرف طرق استخلاص النحاس وغيره من الفلزات وخاماتها وفام في استعماله في في مهن وحرف كصنع النقود واوني الطعام وادوات الحلي ،وكذلك قاموا باستغلاله في لحام لمعدن الحديد ،وبعد ذلك استعمل بشكل واسع في طلاء السفن الخشبية وبالتالي السفينة لاتتعرض للتلف.

ذكر النحاس في القرءان الكريم

قال تعالى : (آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا، حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أفرغ عليه قطراً) سورة الكهف : 96 ) ( م 35ص10 )(م 43ص 78)( م 44 )

شكل رقم ( 29 ) يوضح خامة النحاس

الاحجار الكريمة: قالوا في جمع الحجر الكريم أحجار كريمة لندرتها بين سائر الأحجار والكريم من كل شئ يطلق على أحسنه . ومن أسمائها الجواهر وجوهر الشئ ماوصفت عليه طبيعته والجوهري هو صانع الجواهر. ويعود أقدم استخدام للجواهر إلى العصر الجليدي الأخير فيما بين 40000 و 20000 ق.م. وقد عرف الإنسان في تلك العصور الغابرة نحو ثلاثة عشر حجرا كريما منها البلور والكهرمان.

ويحتفظ المتحف البريطاني بأقدم المجوهرات ومنها عقد من الزجاج والحجر البركاني والأصداف وقلادة من حجر اسود يعود تاريخها إلى نحو 7000 سنة وقد عثر عليها في ارباشيا بالقرب من نينوي بالعراق. وقد شكلت التحف المطعمة بالأحجار الكريمة –التي من أهمها حجر اللازورد- مكانة سامية في حضارة وادي الرافدين. (م 45ص 45,67)

أما حضارة الفراعنة فقد اشتهرت بالمهارة في صنع المجوهرات والتي من أهمها أحجار الفيروز وكذلك اللازورد والعقيق والجمشت.

ويرجع فن المجوهرات لدى الفينيقيين إلى عام 1200 ق.م بعد تحررهم من الحكم الفرعوني حيث شكلت الأحجار الكريمة خير ماكانوا ينقلونه من بلاد الهند والشرق الأقصى.

أما الهند فكانت مصدرا عاليا لأنفس الأحجار الكريمة مثل الألماس والياقوت، لذلك نسبت لهم بواكير فن تقطيع وصقل الأحجار، بالإضافة للبراعة في ترصيع الحلي الفضية و الذهبية بالأحجار الكريمة والمينا.

كما وقد برع الرومان بالأحجار الكريمة وكانوا يحبون اللؤلؤ والياقوت الأحمر واللألماس والعقيق الأحمر، وقد برعوا في نسيج القصص والأساطير حولها. (م46ص 5,6) .                                      

وقد أفلحت الجواهر في إيجاد سبيلها إلى أفكار عدد من أعلام الإغريق مثل أرسطو وديسقوريدس ، ومن الجدير بالذكر أن هيرودوت (200 ق.م) كتب عن كنز مزعوم للزمرد ، كان سببا في اكتشاف البترول في الصحراء الجزائرية في النصف الأول من هذا القرن.

وكان الفرس ممن ولع بالمجوهرات حتى أنهم زينوا بها الخلاخيل وعمدوا إلى استيراد اللؤلؤ والياقوت والزمرد من الخارج، واكتشفوا الفيروز في مناجمهم واستخرجوه واشتهر الفيروز الفارسي.

وأشهر من كتب من الفرس عن الأحجار الكريمة هو نصر الجوهري الدينوري الذي وضع أسماء للأحجار. أما اهتمام العرب قبل الإسلام بالجواهر فقد كان أقل بكثير من سواهم لأنهم كانوا يهتمون آنذاك بالشعر والشجاعة والكرم، وكان أول عهد المسلمين بالجواهر في إيوان كسرى وكان عمر بن الخطاب يبكي خوفا على قومه كلما رأى جواهر الفرس ترد إليه مع الغنائم.

وكان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب t ، إمام الزاهدين ولم تشهد الدولة الإسلامية بعده زاهداً كعمر بن عبدالعزيز t ، ولما استحوذ الأمويون على جواهر الدولة الإسلامية بعد أن استأثروا بالخلافة، ضموا جواهر الأندلس التي غنمها العرب بعد فتح مالطة وغرناطة ومن أهمها مائدة الزبرجد الأخضر الشهيرة والتيجان المرصعة بالجواهر، ولقد انفق الوليد بن عبدالملك أموالا طائلة آنذاك في تزيين مسجد دمشق وترصيع محرابه الذهبي بالجواهر، ثم أصبحت عام 101 هـ جوائز يزيد بن عبدالملك للشعراء من الجواهر ثم أضحى الوليد بن يزيد من بعده عاشقاً للجواهر ويمضي الأمويون في ذلك فيرصعوا بها آنيتهم ويلبسونها لنسائهم وجواريهم . وما أن جاء العباسيون حتى بدأ يشهد عصرهم بواكير علم جديد هو علم الأحجار الكريمة.

ولقد نظموا الأحجار الكريمة في خفاف نسائهم وكانوا ينثرون الجواهر على جواريهم وغالى مؤسس الدولة باقتنائها فرصع بها السرير والحصير المصنوعان من الذهب وأهدى المأمون زوجته بوران –بنت الحسن وزير المأمون وتزوجها الخليفة عام 825 م- ليلة زفافه ألف حصاة ياقوت وكانت اللآلئ تنثر في مناسباتهم وكان المعتصم يملأ أفواه الشعراء جوهراً.

وكان ملوك الأندلس يتنافسون مع غيرهم في هذا المضمار، كما ولع الفاطميون في استخدام الأغراض الشخصية المرصعة بالجواهر مثل العمامة والمظلة وغيرهما.

ولما سقطت بغداد عام 1258م بأيدي المغول كانت بداية النهاية للعصر الذهبي لجواهر الدولة العربية الإسلامية ثم جاء تيمورلنك عام 1400م ليقضي مرة أخرى على ممتلكاتها وأعقبت ذلك مرحلة من الغزوات وتناوب الفرس والأتراك في المنطقة ولم يبق من ثرواتها إلا القليل، ولما جاء سقوط غرناطة عام 1492م تبعثرت مقتنياتها الثمينة من الجواهر هنا وهناك.

وعندما بدأ العثمانيون بالظهور أخذت التحف والجواهر تتسلل إلى كل شئ في معالم سلطانهم من تيجان وسيوف وأثاث وحلي ويشهد على ذلك المتحف الإسلامي باسطنبول.

شكل رقم ( 30 ) يوضح انواع الاحجار الكريمة

علم الأحجار الكريمة الحديث:

يمثل هذا العلم أحد الفروع الهامة في شجرة علوم الأرض وقد حظي بنصيب وافر من التطور من قبل العلماء المختصين والباحثين تم تقسيم الأحجار إلى عدة مجموعات : اللاعضوية مثل الياقوت والزمرد والأوبال ومنها عناصر كالألماس وأخرى مركبات كاللازورد وبعضها مكون من الفوسفات وآخر من الأكاسيد، ومنها الأحجار العضوية مثل اللؤلؤ والمرجان والكهرمان.

الخواص الطبيعية للاحجار :

تعمد إلى الكشف عن خواصها الطبيعية كتحديد الخواص الضوئية والبصرية والكهربائية والمغنطيسية والحرارية والتماسكية للأحجار. اللون,البريق, معامل الانكسار, الشفافية

‌أ. الخواص التماسكية: 

تتعلق بكتلة الحجر من حيث شكل ترتيب الذرات والبناء البلوري والوزن النوعي والصلادة والانفصام والمكسر.

قطع الأحجار الكريمة وصقلها:

تعود أولى عمليات صقل المجوهرات إلى العصور القديمة حيث برع فيها آنذاك السومريون والآشوريون والفراعنة والأغريق والرومان والهنود، كما كانت من الفنون التي مارسها الغجر في المجر واسكتلندا. (م 47ص 11) ( م 48 ص 31)(م 49 ص 25)(م 31 ص 39,46,75,77)                         

وأبدى العرب في القرون الوسطى تميزا في فن المجوهرات حتى أن شهرتهم في القرن السابع عشر دعت إنجلترا لإيفاد فريق من الصاغة إلى القاهرة للاستعانة بخبرة المصريين.

الأنماط الرئيسية لقطع الأحجار القديمة:

 قطع القبة (cobochon) , قطع الوجوه (Facted gemstons),  أسلوب البرليانت (Brilliant), القطع المدرج (Step),  يدعى “باجيت”. قطع الوردة,

‌أ.   نماذج أقل انتشارا من قطع الوجوه ومنها: القطع المفرد، البيضاوي، الفرنسي، الإنجليزي القديم، البرليانت الشبكي وأيضا المشطور والقطع الثماني.

1-  1- الألماس – الماس – “Diamond“:

الألماس أو “الماس” من أصل كلمة يونانية ( أدامس ) وتعني الحجر الذي لا يتلف ولا يقهر . وكان لبس الألماس كخاتم حصر على المحاربين في أوروبا في العصور القديمة حيث كان يمنحهم الحماس في الحرب ثم سمحوا لنسائهم باستعماله. وهو ملك الأحجار الكريمة لما يمتاز به من سحر وبريق وشهرة عظيمة ويقتصر تداوله على الأثرياء حيث أن ندرته تجعل أسعاره باهظة جداً وخيالية. يقطع سطح الالماسة إلى 58 وجها مما يعطيها بريقا متلألئا وجاذبية خصوصا عند دخول أشعة الضوء في الالماسة ومروره عبر أسطحها حيث يكسر الألماس أشعة الضوء ويحللها وبذلك يعطي تألقا ولمعانا لا مثيل له، ويعد الألماس أقوى حجر عرفه تاريخ الأحجار الكريمة وغيرها حيث يتميز بالصلابة الشديدة وامتصاص الحرارة ولا يقطعه سوى قطعة أخرى من الألماس.

استعمالات الألماس: يستعمل الألماس في الصناعة أو في صناعة المجوهرات وغالبا ما يكون المستخدم في الصناعة مليئا بالفواصل ومعتما وبه بعض الشوائب . أما المستعمل في صياغة المجوهرات فيكون شفاف اللون وخال من الكسور والشوائب،  ويستخدم كهدية قيمة للغاية وخاصة كهدية للخطوبة أو الزواج.

ألوان الألماس: للألماس عدة ألوان فمنه البرتقالي والأصفر والأخضر والأبيض المائل للزرقة والأحمر والأزرق والأسود .

قطعيات الألماس:

يعتمد شكل الحجر النهائي على الشكل الأصلي للألماس الخام.
الأشكال الشائعة للألماس  هي كالتالي: المركيز , المستدير , الزمردي, البيضاوي , الكمثرى , القلب , المربع , مثلث , البرنسيس .  (م 50ص 8)

1- 2-الياقوت “Corundum Al2O3” “Ruby and Sapphire“:

قال تعالى:  ﴿ كأنهن الياقوت والمرجان ﴾ (الرحمن:58).

يقال أن الياقوت سيد الأحجار الكريمة و أصلبها بعد الألماس وغالبا لا يخلو من الشوائب الداخلية وهذا ما يميزه عن الياقوت الصناعي .والياقوت الأحمر مشتق من اللاتينية (روبي) بمعنى احمر وهو حجر

طبيعي لونه احمر ارجواني شفاف.  عرف الياقوت قديما كحجر ذو قيمة كبيرة وذلك قبل الألماس إذ زين تيجان وملوك الفرس وأوروبا والسلاطين العثمانيين. وتعرف عالميا الياقوتة الكبيرة الموجودة بحوذة ملكة انجلترا والتي تضعها على رأسها في الحفلات الرسمية.

أنواع الياقوت :

 الياقوت الأحمر “Ruby” , الياقوت الأصفر  “Yellow Sapphire”, الياقوت الأزرق” Blue Sapphire” ,  الياقوت الأبيض “ White Sapphire” 

– الزمرد Emerald :

حجر طبيعى لونة اخضر شفاف , وهو انفس الاحجار الكريمة ويوحى لونة بالحياة والتفاؤل , وهذه القطع الكبيرة العديمة الشوائب تكاد تكون نادرة الوجود مثل الزمردة التي نقشت كليوبترا صورتها عليها

ألوان الزمرد:

الزمرد الذبابي, الزمرد الريحاني ,   الزمرد السلقي , الزمرد الصابوني  , الزمرد الاخضر
أنواعه:

  • الزمرد الأخضر “Emerald”   “Green Beryl”:

  • الزمرد البحري (الأكوامارين) Aquamarine (Blue and blue greenish Beryl) :

  • الزمرد الذهبي  (Golden beryl) :

  • الزمرد ال  (Heliodor) :

  • الزمرد الوردي  Morganite(Pink beryl) :

  • الزمرد الأحمر  Bixbite(Red beryl) :

  • الزمرد اللالوني  “Goshenite”:

شكل رقم ( 33) يوضح حجر الزمرد

4- اوبال “opal“sio2nh2o”:

يسمى قديماً عين الشمس ويعد الأوبال حجرا غير كرستالي من ثاني أكسيد السيليكون المائي وله نفس التركيبة الكيميائية للكوارتز (quartz) ولكنه يحتوي من (1-2 ٪) ماء وليس كرستالي.

أنواع الأوبال: الأوبال الأبيض (white opal) ,الأوبال الأسود (black opal)

الاوبال العادي (opal) , الاوبال الناري (fire opal)

شكل رقم ( 34) يوضح حجر الاوبال

5- العقيق “Agate”:

حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق، ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.

من أشهر أنواع العقيق في العالم العقيق اليماني، ويستخرج من بطون الجبال وترجع بداية اكتشاف هذا الحجر الثمين إلى عصر الدولة الحميرية في اليمن. وللعقيق اليماني مزايا كثيرة واستخدامات مختلفة وهو قوي وصلب ومؤثر في الزجاج دون أن يتأثر.

أنواع العقيق :

– العقيق الرماني الأحمر “Carnelian” , العقيق المصور ,  العقيق متعدد الألوان,  العقيق الأصفر “حجر الشمس” ,العقيق الأبيض “الكالسيدوني”,  العقيق الأزرق “Blue Calsidony”, العقيق الأخضر,  العقيق اللالوني. 

شكل رقم ( 35) يوضح حجر العقيق

 6- الفيروز “Turquoise”:

كلمة فارسية معناها النصر أو الظفر .ويأتي أفضل أنواع الفيروز من جبل نيسابور أو نيشابور في إيران ، وبعده يأتي الفيروز المصري ثم الأمريكي.

أنواع الفيروز الشهيرة:

الفيروز الإيراني “الفارسي” الذي يعد أجود أنواع الفيروز العالمي، ويليه الفيروز الأمريكي ولكن يوصف بسرعة إنطفاء لونه لذا يعتقد أن الفيروز المصري يحتل المرتبة الثانية بعد الفارسي من حيث احتفاظه برونقه ولونه الأكثر ميلا إلى الخضرة ويأتي أفضل أنواع الفيروز من المكسيك وهو صنف لونه سماوي يميل إلى خضرة أو خضرة مزرقة. ويصنف البعض الفيروز إلى :

1- الأزرق أو الأكثر ميلا إلى الزرقة.

2- الأكثر ميلا إلى الخضرة منه إلى الزرقة. ) م31ص 98,119)

شكل رقم ( 36) يوضح حجر الفيروز

7-  الأمتيست : “Amethyst

يعرف قديماً بالجمشت  كلمة فارسية الأصل مشتقة من كلمة يونانية وتعني الرزين ويلقب بحجر المعشوق ويطلق على أحجار الكوارتز البنفسجية اللون أو المائلة إلى الوردي أو الأرجواني الجذاب. وهو من الأحجار شبه الكريمة ذات الشفافية واللمعان. يصنف الجمشت حسب درجة اللون وهو عبارة عن تداخل اللونين الوردي والسماوي وكلما زاد تركيز اللونين معا كلما علت قيمته وزاد ثمنه. ويعتبر من الأحجار المشهورة والمحببة لدى الناس وخاصة النساء.

شكل رقم ( 37) يوضح حجر الاماتيست

8- التورمالين “Tourmaline

يعد من الأحجار شبه الكريمة الأكثر تنوعاً والتي كان للإيطاليين فضلا في نشرها.

شكل رقم ( 38) يوضح حجر التورمالين

 9- الكسندر “Alexandrite“:

اكتشف قديما في روسيا في عهد القيصر الكسندر الثاني عام 1830م في جبال الأورال لذا سمي هذا الحجر باسمه. 

شكل رقم ( 39) يوضح حجر الكسندر

10- التوبـاز “Topaz“:

كلمة استعملها اليونانيون القدماء للدلالة على الجواهر الصفراء الواردة من جزيرة توبازيون من البحر الأحمر , وكذلك تعني في اللغة الهندية القديمة توبوز ومعناها النار أو الشمس.

ألوان التوباز:التوباز الأصفر والأصفر الذهبي , التوباز الوردي, التوباز الأزرق, التوباز عديم اللون. 

شكل رقم ( 40) يوضح حجر التوباز

المجوهرات العضوية:

تنقسم المجوهرات العضوية إلى:

1.   اللؤلؤ (Pearl):

 قال تعالى : ﴿ إن الله يدخل الذين ءامنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولبساهم فيها حرير ﴾ (الحج:23). وعن ابن عمر t قال: سئل النبي r عن الجنة فقال: ]من يدخل الجنة يحيا فيها ولا يموت، وينعم فيها ولا ييأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه[. قيل يا رسول الله ما بناؤها؟ قال: ]لبنة من ذهب ولبنة من فضة ملاطها المسك ترابها الزعفران حصباؤها (حصاها) اللؤلؤ والياقوت[ رواه الطبراني والترمذي.

من خلال الآية الكريمة يتضح أن الحديث سيكون عن اللؤلؤ . يعد اللؤلؤ من المملكة الحيوانية نظرا لتكونه في المحار ، حيث يحمي المحار نفسه من دخول جسم غريب وذلك بعزل الجسم الغريب بإفرازات يطلقها المحار . تنتجه بعض أنواع المحار وذلك عندما تتعرض لظروف معينة. يختلف عن بقية الجواهر في أنه يتكون داخل أصداف المحار. بينما معظم الجواهر تستخرج من المناجم تحت سطح الأرض، كما وتتميز الجواهر المعدنية بصلابتها بينما اللؤلؤ لين نوعا ما.

ألوان لآلئ منطقة الخليج العربي:

يتكـون لؤلؤ منطقة الخليج العربي من الألـوان التاليـة :

الأبيض المشـرب بحمـرة ورديـة ، أو بحمرة باهتة، أو به صفرة أو الأبيض الناصـع البياض ، وبعضه فيه شـفافية مميزة.أو قد يكون اللؤلؤ نصف شفاف أو معتم ويبدي انعكاس الضوء عليه بريقا لؤلؤيا وظلالا كقوس قزح. أما الوانه المختلفة فإنها تحدد أماكن تواجده في البحار والأنهار.

وأحسن اللؤلؤ أن تكون ناصعة البياض وبداخلها حمرة ، ويسمونها قلابـي لأن لونها يتقلب أمام العين ، ومميزات اللؤلؤ أن يكون ناصع البياض لا يتأثر بالوقت ولا بالخدوش. يظل براقاً يخطف الأبصار.

الحلي المعروفة في منطقة بلاد الخليج العربي والمرصعة باللؤلؤ:

الشغاب :أقراط يوضع فيها بعض اللؤلؤ من نوع “قولوه” .

الناجري :أسـورة ترصع باللؤلؤ .

الكواش : أقراط يدخل فيها اللؤلؤ .

ملتفت :وتسمى “ملتفتة” وهي أسورة ترصع باللؤلؤ إلى جانب الأحجار الكريمة كالفيروز والعقيق .

التـراجي : أقراط صغيرة تنتهي بحبيبات اللؤلؤ المنـوعة .

الفتـور : أقراط اسطوانية مزخرفة باللؤلؤ على أشكال نبـاتية .

 الشناف :حلية للرأس تتدلى منها حبيبات اللؤلؤ.

الخـواتم : ترصع باللؤلؤ سـواء كانت (الجيوان ) أو (الجلاسي) .

المريـة :حلية تشبه البرقع إلى حد كبير وهي من حلي العنق ، ويلعب اللؤلؤ العامل الرئيسي فيها . (م 51, ص 17)

شكل رقم ( 41) يوضح حجر اللؤلؤ

2.المرجان (Coral):

ذكر المرجان في القرآن الكريم حيث  قال تعالى : ﴿يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان﴾ (الرحمن:22)، قال القرطبي: أي يخرج لكم من الماء اللؤلؤ والمرجان، وقيل إن الماء العذب والمالح قد يلتقيان فيكون العذب كاللقاح للمالح، وقيل إنه لا يخرج اللؤلؤ إلا من وضع يلتقي فيه العذب والمالح وإن المرجان هو عظام اللؤلؤ وكباره، وقال علي وابن عباس رضي الله عنهما واللؤلؤ صغاره، وقيل إن اللؤلؤ كبار اللؤلؤ والمرجان صغاره، وقال ابن مسعود وأبو مالك المرجان الخرز الأحمر.كان العلماء يتصورون لفترة زمنية أن شجرة المرجان نوع من أنواع النباتات، إلا أنه اتضح فيما بعد أنه نوع من الحيوانات الملتصقة بالصخور الموجودة في أعماق البحار وينمو تدريجيا بحيث يشكل جزرا تعرف “بالجزر المرجانية”. وينمو المرجان غالبا في المياه الراكدة، ويصطاده الغواصون من سواحل البحر الأحمر والبحر المتوسط والخليج العربي ومناطق بحرية أخرى.

أنواع المرجان:

ينقسم المرجان إلى عدة أنواع حسب اللون:

– المرجان الأحمر والبرتقالي “ Red Coral:

وله ثلاث انواع :

‌أ. المرجان الياقوتي “Corulum Rebrum”:

‌ب. المرجان النبيل “Corulum Nobile”:

‌ج. المرجان الأبيض “White Coral:

– المرجان الأصفر “Yellow Coral:

– المرجان الأزرق: “blue Coral:

– المرجان الأسود: “black Coral:

شكل رقم ( 42) يوضح حجر المرجان

3.العاج “Ivory:

يتم الحصول على العاج من أنياب الأفيال الأفريقية وأيضا من أسنان وأنياب الخرتيت وحيوان ثديي شبيه بالفقمة يسمى (walrus) وبعض الثدييات المشابهة. ويتكون مثل العظام من فوسفات الكالسيوم على هيئة oxyapatit وكمية صغيرة من كربونات الكالسيوم مرتبطة ببعضها بواسطة كميات كبيرة من مادة عضوية بروتينية تسمى (dentine) لتكوين ناب مضغوط ومرن ومتماسك غير مقسوم أو مكسور وتحتوي هذه الأنياب الطويلة على فراغ داخلي مخروطي الشكل أيضا مثل الناب، وعندما ينظر إلى مقطع منه يظهر التركيب العضوي على شكل خطوط منحنية ومتقاطعة نصف شفافة قليلا. ولون العاج ابيض ضارب إلى الصفرة ويزداد اصفراره مع الوقت حتى انه يتعرض في بعض الأحيان إلى حدوث تشققات مع مضي الزمن بسبب تعرضه للجفاف وبعض التغيرات التي تطرأ على المكونات العضوية . ويصل طول أنياب الفيل الأفريقي المذكر إلى مترين وقد يزن (30-40) كيلو غراما، أما الفيل الآسيوي فأنيابه اقل طولا واخف وزنا.

كيف يمكن تمييز العاج عن العظم الذي يشبه العاج في الوهلة الأولى؟

يتميز العاج بوجود التعرق أو التجزع الرفيع الناعم الذي يلاحظ من خلفية الناب فقط بواسطة زيادة بسيطة في الشفافية لذا يرى في الضوء الساطع ، هذا بالرغم من أنه يكاد يرى بكل صعوبة في ذلك المكان الذي يحتفظ به على السطح الخارجي الطبيعي للناب، وهذا يميزه عن العظم الذي يحتوي على شبكة غير متجانسة من العلامات بالرغم من أن هذا يرى تحت المجهر المكبر، وقد ظهرت في الأسواق أنواع عديدة من البلاستيك لتقليد الناب العاجي الطبيعي الباهظ الثمن، وبالطبع فإن ذوي الخبرة بإمكانهم فحص العينات بالعدسة المكبرة والتمييز بينها علما بان ناب الفيل عندما يحترق باقتراب مصدر حراري منه فانه يصدر رائحة مثل شواء البروتين ويسود لونه كما هو الحال في البلاستيك الذي يذوب ويتغير شكله عند الاحتراق ولكن بمعرفة الكثافة أيضا يتحدد إذا كان العاج أصلي أم مغشوش.

شكل رقم ( 43) يوضح حجر العاج

4.الكهرمان “amber“:

هو نوع من أنواع الأحجار شبه الكريمة ذات الأسعار المعقولة في متناول المستهلك وهو سائل أفرزته أشجار في الماضي السحيق وتحجر خلال عدة آلاف من السنين . يعتبر الكهرمان راتنج متحجر من الأشجار التي عاشت عشرات ملايين السنوات الماضية.

وتوجد قطع نادرة تحتوي من الداخل على مخلفات لبعض الحشرات الحقيقة. يحتاج هذا النوع من الأحجار إلى عناية شديدة بينما يجري تحويل الردئ منه إلى حمض أوزيت يستخدم في الطلاء والتلميع وأغراض أخرى. اما النوع الجيد منه فيستخدم في روسيا في العلاج ويقال انه منشط ومجدد للحيوية، حيث كان المرضى يستفيدون من امتصاص أجسامهم للطاقة الايجابية المنبعثة من الكهرمان. كما استخدمه قدماء المصريين في مصر وأيضا الرومان في بلاد الروم وكذلك الفايكنج في بلاد اسكندنافيا وذلك في صناعة الحلي. وتصنع الحلي من الكهرمان بعدة مقطعيات فتستعمل القطع الكبيرة نوعا ما كما هي بغير تشذيب سواء كانت مربعة أم ذات أحرف حادة أو مدببة أو مثلثة وغير ذلك من الأشكال، كما يقطع على شكل كرات ليصنع منها العقود وتصنع منه أيضا الأساور والتحف مثل العلب وقنينات العطور وتطعم به علب السجائر وغليون التبغ وتحفر أشكال مختلفة على القطع الكبيرة النادرة وتباع بأغلى الأثمان. كما يدخل في صناعة تشكيلات خاصة من الذهب حيث تؤخذ الأحجار التي تم صقلها وتهذيبها وتلميعها لتطعم بها الخواتم والحلقان والبروش وتصنع منها أيضا أزرار القمصان الرجالي التي تغلق بها الأكمام وغير ذلك من الأغراض الجذابة .( م 31ص 89)( م 46ص5 ) (45 ص 76 )

أنواع الكهرمان:

توجد له أربعة انواع رئيسية تنسب لمواطنها ولكنها تشترك في معظم الخواص الكيميائية والفيزيائية ويميزها عن بعضها الألوان والشوائب.

1.  الكهرمان البلطيقي “Baltic Amber”:

  • الكهرمان النقي “Clear Amber”:

  • الكهرمان الشحمي “Fatty Amber”:

  • الكهرمان العظمي “Osseous Amber”:

  • الكهرمان الرغوي “Fomy Amber”:

  • الكهرمان المهجن “Bostard Amber”:

  • الكهرمان الروماني:  “Romanite”

2. الكهرمان الصقلي:

3. الكهرمان البورمي:

شكل رقم ( 44) يوضح حجر الكهرمان

5.اليشم “Jade”:

حجارة سوداء تفوح من احتراقها رائحة القار، وقد تمتع لدى الصينين بمكانة متميزة ويعتبره بعض أهل الشرق الأقصى أنفس الأحجار الكريمة، وصنعوا منه الحراب والفؤوس وعدة القتال كما استخدم اليشم منذ القدم في صنع التماثيل والتحف رائعة الجمال وكان يقطع بالمبارد لتعمل منه فصوص الخواتم.

أنواعه:

– اليشم الأخضر (الجاديت) , اليشم الأبيض (النفريت).31 ص 136)

شكل رقم ( 45) يوضح حجر اليشم